lundi 26 septembre 2011

ما هي الوضعية ؟ والوضعية المشكل؟


المشكل:
-هو الظرف حيث لا يستطيع المتعلم أن يتقدم في الوضعية من دون أن يقوم بخطة للبحث والتعلم لإيجاد العناصر التي تنقصه لمعالجة الوضعية.
-
يوجد مشكل إذا كانت الوضعية لا تقدم المعلومات الكافية أو أن المتعلم لا يمتلك المعارف الضرورية لإنجاز المهمة.
-
المشكل ينشأ دائما عند مواجهة التلميذ لمهمة لا يمكنه إنجازها بشكل فوري.
*
إذا كان المتعلم غير قادر على قراءة مستوى السائل في المحرار عند قياس درجة الماء، تصبح هذه المهمة مشكلا بالنسبة لهذا التلميذ.
وقراءة مستوى السائل في المحرار يصبح هدف تعلم.
الوضعية:
-
هي مجموعة ظروف، شبكة أحداث حيث يلتمس الشخص النشط معطيات ينظمها بشكل منسجم تمكنه من تنمية تصور لمهمة.
-
مجموعة منظمة وذات دلالة من الموارد –اتجاه في مجال من معارف التلاميذ .
-
مثال لوضعية: بواسطة وسائل ورشة التربية العلمية، البحث عن خصائص الماء.
-
إذن فهي مشكلة أو على الأقل أقرب ما تكون من هذا المعنى، كما أن للوضعية علاقة بالكفاءة، فلا معنى للكفاءة إلا بوجود وضعية مركبة.
إن الشخص يواجه وضعيات مختلفة في حياته اليومية وفي كل لحظة يعيشها، وعليه أن يتصرف بشكل يساعده على اجتياز المشكل التي يعترضه بسيطا كان أو معقدا، فالوضعية إذن مرادفة للمشكلة، ولذلك غالبا ما تقرن بها ،( الوضعية- المشكل)
-
يعرف لنا ((Philippe Meirieu وضعية مشكل بكل بساطة هكذا: الشخص، وهو يقوم بمهمة، يواجه عائقا. .
-
هي مجموعة من المعلومات في سياق معين، والتي يجب استغلالها من أجل مهمة محدودة، إذن هي حالة، مشكلة يجب حلها، مشروع..
-
وضعية مشكل هي وضعية للتعلم.
-
هي وسيلة للتعلم و ليست نتيجته.
-
هي استراتيجية تعليم تساعد على مشاركة المتعلمين.
-
تسمح ببناء معارف جديدة، تنتهي إلى إنتاج محدود.
-
ذات دلالة بالنسبة للمتعلم: تمثل تحديا، وتبين له لأي غرض تصلح المعارف والمهارات.

*"
الشرح لا يساوي شيئا من دون حاجة تستدعيه وتعطيه معناه " L. LEGRAND
-
وضعية المشكل تقتضي القيام بمهمة معقدة (تستدعي عدة معارف )، هي ذات دلالة ( بالنسبة للتلميذ تمثل تحديا واقعيا يصادفه في الحياة)،
وهي إجمالية (تامة، تحتوي على هدف).
-
يمكن القول إذن إن الوضعية المشكل هي وسيلة من الوسائل التعليمية، وحسب التعريف نستخلص أن للوضعية المشكل عناصر:
أ- المهمة: وهي التعليمة الموضحة لطبيعة العمل الذي يجب أن ينجزه المتعلم.
ب- العائق: الحاجز الذي لا تتم المهمة إلا باجتيازه والذي يمثل الهدف الحقيقي لبناء التعلم بالنسبة للمعلم.
د- القيد: الشرط الذي يفرض اتباع نظام عمل يجعل المتعلم مضطرا على مواجه العائق.
ج- السند: الوسيلة التي تكون في حوزة المتعلم وتساعده على اجتياز العائق.

مثال تطبيقي لوضعية مشكل:
أثناء ندوة تربوية في مادة الرياضيات حضرها المعلمون في إطار التكوين، وزعت معلمة على تلاميذها ( السنة الثانية من التعليم الابتدائي ) بطاقات لرسوم تمثل عددا من الكوريات ( 95 ) ثم طلبت منهم إيجاد عدد الكوريات، وحددت لهم مدة الإنجاز.
-
شرع المتعلمون في البحث، ولكن قبل أن ينتهوا، انتهت المدة المحددة، فتساءلوا لماذا لم يتوصلوا إلى الحل ثم طالبتهم إيجاد كيفية أسرع، بعد أن سمحت لهم باستعمال قلم رصاص والبحث في شكل أفواج ذات4.
نلاحظ هنا أن المعلمة بدأت أولا بجعل المتعلمين في وضعية تحد للمشكل فرادى حتى يواجه كل واحد منهم الصعوبة، وبذلك تتابعهم فرادى وهم يحاولون، باعتبار أن كلا منهم له تصوره الخاص لإستراتيجية الحل، ثم في شكل أفواج ليتبادلوا تجاربهم من أجل الحل الأمثل للمشكل عن طريق التجميع ( وهنا لا تهم طريقة التجميع)
-
في هذه الوضعية طلبت المعلمة من المتعلمين القيام بمهمة: عرض كيفية أمثل لحساب مجموع، هذه المهمة لا يمكن القيام بها إلا باجتياز عائق (التجميع) وهو هدف التعلم بالنسبة للمعلمة.
وبفضل الشرط ( القيد) المدة المحددة) حتى لا تسمح لهم بعد الكويرات واحدة واحدة)فإن المتعلمين لا يمكنهم القيام بالمهمة على أكمل وجه من دون مواجهة العائق، وبواسطة وجود وسيلة ( قلم الرصاص) تمكنوا من اجتياز العقبة.
كيفية بناء وضعية مشكل
-
نسوق بعض الشروط لـPh.Meirieu عند بناء وضعية مشكل والأسئلة التي يجب طرحها :
-
ينبغي التأكد، في الوقت نفسه، من وجود مشكل للحل، واستحالة حل المشكل من دون تعلم.
*
اجتياز الصعوبة يجب أن يشكل طورا جديدا في تنمية معارف التلميذ.( التجميع بالأساس عشرة في الوضعية السابقة مثلا)
*
إذا كان التلاميذ عاجزين على اجتياز الحاجز أو أنهم تعرفوا على الوضعية من قبل، فإنها تفقد كل فائدة.
*
يتم اجتياز الحائل إذا كانت الأدوات والتعليمات تثير العملية الذهنية الضرورية عند التلاميذ.( مقارنة، مقابلة، تجربة، استنتاج,,,)
*
للقيام بعملية ذهنية واحدة كل متعلم يوظف إستراتيجية مختلفة.
*
يجب تحديد مقاييس التقويم لوضعية المشكل.
*
في وضعية مشكل، بفضل الوسائل والتعليمات المقترحة، يوظف المتعلمون كفاءات وقدرات لديهم من أجل اكتساب أخرى جديدة
ما هي الأسئلة التي يجب طرحها عند بناء وضعية مشكل ؟
. (
التعلمات المستهدفة ) ما هو هدفي ؟ ما الشيء الذي أريد أن يكتسبه المتعلم ؟ -
(
تواصل، لغز، حل ، تركيب ...) ما هي المهمة المقترحة ؟ والتي تحقق الهدف
ما هي الترتيبات التي يجب وضعها للعملية الذهنية؟ حتى يتم إنجاز المهمة التي ستحقق الهدف
ما هي الوسائل التي أجعلها تحت تصرف المتعلم؟ ( الوثائق والأدوات ...)
ما التعليمات التي أوجهها للمتعلمين ؟حتى يحسنوا استعمال الوسائل)التوجيهات)
ما العوائق التي أقحمها ؟حتى لا يتم اجتياز الحاجز بشكل فوري ( الموانع، الشروط)
ما هي النشاطات التي أقترحها؟ و التي تمكن من التفاوض مع عدة استراتيجيات؟ كيفية تغيير الأدوات السيرورات،
متى تقترح وضعية مشكل ؟
-
مثلها مثل الأدوات الأخرى، الوضعية-المشكل تمثل بصفة عامة مرحلة من مراحل سياق لبناء معارف.
كمرحلة من أجل إثارة التعلم والاهتمام .(الإرساء) . * في بداية سياق تعلمي: مرحلة دفع للبحث، للتجربة، لاكتساب معارف، هيكلة معارف، بناء مفاهيم ونظريات .* في صميم سياق تعلمي:
*
في نهاية سياق تعلمي: مرحلة لإدماج معارف وتقويم كفاءات، تقييم إشهادي.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire