lundi 26 septembre 2011

مشروع جيل مدرسة النجاح


مشروع جيل مدرسة النجاح
الإطار العام

















































·      تقديم عام
·      تقديم المشروع
·      التعريف
·      الفئة  المستهدفة
·      السياق
·      الرؤيــة
·      الأهداف الكمية
·      الأهداف النوعية
·      الشروط الداعمة
·      الانتظارات
·      منهجية العمل
·      العمليات المبرمجة والجدولة الزمنية
·      أهم العمليات والإجراءات
·      تقديم مختصر لدلائل الحقيبة التربوية

·    تقديم عام:
 من أجل نفس جديد لإصلاح منظومة التربية والتكوين وضعت وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي برنامجا استعجاليا طموحا ومحددا، يروم إعطاء الإصلاح "نفسا جديدا"، معتمدا في مرجعيته على توجيهات الميثاق الوطني للتربية والتكوين وتم اعتماد مقاربة المشروع وفق أربع مجالات متكاملة ترتكز على مجموعة من المشاريع .

ويندرج مشروع جيل مدرسة النجاح في إطار المجال الأول الخاص  بإلزامية التعليم إلى سن 15 سنة  وفي إطار المجال الخاص كذلك بتوفير الموارد اللازمة للإصلاح، و يرتكز على المبدأ الموجه للبرنامج الاستعجالي وأهدافه الرئيسية التي تتجلى في جعل المتعلم في قلب منظومة التربية والتكوين، وجعل الدعامات الأخرى في خدمته، وذلك بتوفير :
- تعلمات ترتكز على المعارف والكفايات الأساسية التي تتيح للمتعلم (ة) إمكانيات التفتح الذاتي؛
- أساتذة و أستاذات على إلمام بالطرق والأدوات البيداغوجية اللازمة لممارسة مهامهم، ويعملون في ظروف مواتية؛
- مؤسسات ذات جودة توفر للمتعلم (ة) ظروف عمل مناسبة لتحقيق التعلم.
·    تقديم المشروع
التعريف :

 "جيل مدرسة النجاح" هو الجيل الذي ينطلق مع التطبيق الفعلي للبرنامج الاستعجالي، مع الدخول المدرسي الجديد 2010-2009، والذي يروم إلى الارتقاء بالمنظومة التعليمية، وتحقيق مدرسة مغربية وطنية مفعمة بالمعرفة والحياة، وقادرة على غرس القيم الجميلة في نفوس المتعلمين، وتعزيز التربية على المواطنة، وعلى التواصل الإيجابي والفعال مع الذات ومع الآخرين.
والتركيز على سلك الابتدائي لتحقيق مدرسة النجاح هو اختيار منهجي مرتبط بعملية تحديد الأولويات وكذلك بأهمية مرحلة الطفولة الوسطى في:
-          بناء شخصية منفتحة ومتشبعة بالقيم المثلى لهذا البلد العزيز؛
-          تنمية الكفايات الأساسية في مجال القراءة والتعبير والحساب من اجل تكوين جيل متميز .

 الفئة  المستهدفة  

تركز المبادرة في كل سنة دراسية على متعلمي القسم الأول بالمرحلة الابتدائية؛ باعتبــارهم أحـد مدخلات المنظومة، والبالـغ عددهـم حوالي : (670840) متعلما ومتعلمـة خلال الموسم الدراسي 2009 /2010، الإنـاث منهـم(320239) ومتابعة مسارهم التعلمي إلى غاية  الحصول على الباكالوريا.

السياق

انسجاما مع التوجهات العامة للبرنامج الاستعجالي؛ الرامية إلى جعل المتعلم والمتعلمة قطبا مركزيا للاهتمام عموما، والمرحلة الابتدائية خصوصا؛ باعتبارها مدخلا أساسيا للتحكم في مسارات تطوير منظومة التربية والتكوين.
وتماشيا مع هذا التوجه تم الاعتماد على مدخل الأسلاك أداة للارتقاء بالتعليم المدرسي، ويمثل "جيل مدرسة النجاح" مشروعا تربويا ومجتمعيا طموحا للبلورة العملية لهذا الاختيار.
واستجابة لحاجة ولطلب المجتمع المغربي الطموح بطبيعة رجالاته ونسائه  وشبابه لتحقيق التميز ومن اجل  مدرسة مغربية تؤدي وظيفتها الاجتماعية الأساسية كاملة و المتمثلة في تربية الناشئة وجعلها قادرة على مواجهة التحديات المستقبلية يندرج مشروع " جيل مدرسة النجاح".
الرؤيــة

السنة الأولى ابتدائي: مدخل أساس للنجاح في باقي الأسلاك التعليمية؛
السنة الأولى ابتدائي: محطة حقيقية لتفعيل النظريات التربوية والبيداغوجية؛
السنة الأولى ابتدائي: محطة أساسية لغرس القيم وتفتح شخصية المتعلم؛
السنة الأولى ابتدائي: محك حقيقي للارتقاء بالممارسة التربوية، والتحصيل الدراسي.  
السنة الأولى ابتدائي: السبيل الأساس لإدخال تحولات عميقة على أداء المدرسة (تحقيق فعلي لتكافؤ الفرص، دمقرطة التعليم و التعلم، الرفع من المردودية...)

 الأهداف الكمية

-         تحقيق نسبة استكمال التمدرس في الابتدائي بدون تكرار في أفق 2015/2014 تصل إلى 90% بالنسبة لتلاميذ فوج 2010/2009؛
-         تحقيق نسبة تمدرس في أفق 2013/2012 تصل إلى 90% بالنسبة للأطفال البالغين من العمر ما بين 12 و14 سنة؛
-         تحقيق نسبة استكمال التمدرس في الإعدادي في أفق 2018/2017 تصل إلى 80% بالنسبة لتلاميذ فوج 2010/2009؛
-         بلوغ  نسبة استكمال التعليم الثانوي التأهيلي تفوق 60 بالمائة بالنسبة لفوج 2010/2009 في أفق2021 /2020.  
    
الأهداف النوعية

-         تحقيق انطلاقة متميزة للأسلاك التعليمية، بدءا بالمستوى الأول ابتدائي؛
-         الرفع من نسبة النجاح بالنسبة للأولى ابتدائي؛
-         الرفع من نسبة المعدلات المحصل عليها؛
-         الرفع من الدافعية والحافزية لدى المتعلمين، وإقبالهم على التعلم، وعلى الحياة.
-         اكتشاف القدرات و المواهب و تطويرها؛
-         تعزيز السلوكات المواطنة لدى المتعلمين.
-         الرفع من نسبة الاحتفاظ بالمتعلمين.

 الشروط الداعمة

-         تأهيل الأطر التربوية و الرفع من قدراتها؛
-         توفير العدة التربوية المناسبة والمنسجمة مع البرامج والأنشطة المخصصة لهذه المبادرة؛
-         تأهيل الفضاءات وتطويرها، وتوفير وسائل العمل المناسبة والضرورية؛
-         توفير الشروط الداعمة للإدماج النفسي و الاجتماعي للمتعلمين؛
-         توفير الرعاية الصحية و الأمنية المناسبة للمتعلمين؛
-         المصاحبة و المواكبة و الدعم للمتعلمين طيلة مسارهم الدراسي؛
-         تأمين الدعم، والتتبع والتقويم المستمر للأطر التربوية؛
-         التشجيع والتحفيز المعنوي والمادي للأطر التربوية.  


 الانتظارات

-         متعلم (ة) مندمج في المنظومة التربوية بشكل سلس؛
-           نسبة النجاح ارتفعت؛
-          مؤشرات المعدلات تطورت؛
-         مؤشرات الاحتفاظ بالمتعلمين ارتفعت ( بتوظيف اللعب والأناشيد والأنشطة الفنية والثقافية) ؛
-         الكفايات الأساسية و خاصة في التواصل باللغة العربية شفهيا ثم كتابيا متحكم فيها؛
-         الكفايات الأساسية في الرياضيات فيما يتعلق بـالحساب والأشكال الهندسية والقياسات الأساسية متمكن منها؛
-         متعلم واع بذاته ومندمج في المحيط المحلي؛
-         متعلم متشبع بالقيم الايجابية.  

منهجية العمل

في إطار هذا التوجه بلور فريق العمل تصورا لخطة عمل وفق مبادئ ومرتكزات ووفق مجالات للتدخل. 
1.    المبادئ والمرتكزات
-         منظومة القيم؛
-         مبدأ الترصيد (مقاربة الكفايات، بيداغوجيا الإدماج، مشروع المؤسسة، جمعية دعم مدرسة النجاح...)؛
-         مبدأ المردودية (التحفيز والمساءلة)؛
-         مبدأ الفعالية (السرعة في الإنجاز، ضبط العمليات في الميدان، التغذية الراجعة).
2.    مجالات للتدخل  
-         تأهيل الموارد البشرية؛
-         مجال المناهج؛
-         وسائل الدعم التربوي والمادي؛
-         التتبع والتقويم والتحفيز.
3.    العمليات المبرمجة
تم تخطيط وبرمجة مختلف العمليات والتدابير وفق الخطاطة التالية:
3.1: تشخيص مخرجات السنة الأولى ابتدائي لموسم 2008/2009
يتمحور التشخيص حول :
-         رصد إنجازات المتعلمين؛
-         تحليل معطيات استبيان؛
-         تجميع و تحليل وضعيات تقويمية ؛
-         تجميع و تحليل ملاحظات الأساتذة ؛
-         إجراء مقابلات مع المتعلمين.
 وتتم مختلف العمليات باعتماد عينة من انجازات المتعلمين المنتقلين إلى السنة الثانية ابتدائي وفق الآليات المبينة على الشكل التالي:


وتشكل العينة الإحصائية من متعلمين أربعة أقسام من كل نيابة إقليمية، تصنف إلى ثلاث مجموعات من  ثلاثة متعلمين حسب النتائج  (جيد(ة)، متوسط(ة)، دون المتوسط)
ملحوظة : يحتفظ بنسخ من العينة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين المعنية.

3.2: تشخيص مدخلات السنة الأولى ابتدائي لموسم 2009/ 2010
اعتبارا لتنوع مدخلات السنة الأولى ابتدائي، فان عملية  تشخيص مؤهلات المتعلمين والمتعلمات  وتعميق المعرفة بمختلف قضاياهم وجوانبهم النفسية والاجتماعية والتربوية تكتسي أهمية بالغة لكونها تمكن من : 
-         الكشف عن جوانب شخصية المتعلم ( ة ) ومؤهلاته التربوية انطلاقا من المحيط الذي يعيش فيه ويتفاعل مع مختلف مكوناته؛
-         جمع معطيات يمكن استثمارها في اتخاذ التدابير التربوية المناسبة؛
-         إرساء ثقافة تربوية جديدة تأخذ بعين الاعتبار مؤهلات المتعلمين في تخطيط أنشطة تعليمية مناسبة؛
-         تطوير المنتوج التربوي  للمدرسة المغربية من خلال استثمار المعطيات المتوفرة  في تدبير الوضعيات التعلمية ومختلف مكونات المنهاج الدراسي.
وسعيا إلى تحقيق هذه الاختيارات التربوية، نوظف بطاقات  تشخيصية لمؤهلات المتعلمين الجدد "جيل مدرسة النجاح " تنصب على مجالات ثلاثة :  المجال الاجتماعي والمجال النفسي والصحي ومجال التعلمات الأساس.
3.3: تحديد إجراءات التدخل وسيرورات التغيير
مجالات التأثير والعدة البيداغوجية
1.      تأهيل الموارد البشرية من خلال :
-          إعداد حقيبة تربوية من 9 دلائل؛
-          إعداد خطة لتكوين الفاعلين التربويين وخاصة أساتذة المستوى الأول؛
-         إعداد خطة للتواصل.
أغلفة  بعض الدلائل
مجالات التأثير

2.      مجال المناهج
-          إعداد نماذج  من الوضعيات الديدكتية والإدماجية؛
-         إعداد تصور لتدبير الزمن.
3.      وسائل الدعم التربوي والمادي
-          إعداد دليل الوسائل التعليمية لتأهيل  المؤسسة وقاعات تدريس المستويات الأولى بالوسائل اللازمة؛
-         إعداد دليل استعمال الوسائل.
4.    التتبع والتقويم والتحفيز

3.4 تشخيص مخرجات جيل مدرسة النجاح
يتم تشخيص مخرجات جيل مدرسة النجاح، خلا ل الموسم الدراسي 2010/2009 على مراحل، من خلال عينة إحصائية من المستوى الأول 2010/2009 تضم أربعة أقسام من كل نيابة، تأخذ هذه العينة من كل فصل ثلاث متعلمين من كل فصل (جيد(ة)، متوسط(ة)، دون المتوسط)؛ في أفق تعميم التشخيص على جميع مستويات الابتدائي وذلك من خلال:
-         رصد إنجازات المتعلمين؛
-         تحليل نموذج استبيان؛
-         تجميع و تحليل وضعيات تقويمية ؛
-         تجميع و تحليل ملاحظات الأساتذة؛
-         إجراء مقابلات مع المتعلمين.

·    أهم العمليات والإجراءات
المجال
العمليات والإجراءات
الإشراف
تاريخ الانجاز


مجال المناهج



·        تحديد الكفايات الأساس؛
·        تكييف وملاءمة المناهج؛
·        إعداد عدة لتقويم التعلمات
·        اعداد حقيبة تربوية؛
·        تكييف الزمن المدرسي
·         مديرية المناهج والحياة المدرسية



خلال شهر يوليوز
تأهيل الموارد البشرية




تأهيل الموارد البشرية
·        التعريف بمشروع جيل مدرسة النجاح؛
·        التعريف بدلائل جيل مدرسة النجاح؛
·        تحديد مسؤوليات مختلف المتدخلين جهويا وإقليميا ومحليا؛
·        تطوير الكفايات المهنية للأستاذات والأساتذة وإقدارهم على ممارسة الأنشطة بشكل جديد وفعال.
·        تنظيم لقاءات تكوينية للرفع من القدرات التربوية
·        مديرية المناهج والحياة المدرسية
·        الوحدة المركزية لتكوين الاطر؛
·        الأكاديميات
الجهوية للتربية والتكوين



·        الأسبوعين الأول والثاني من شهر شتنبر
·        الفترات البينية





وسائل الدعم التربوي والمادي

·        تأهيل  المؤسسة وقاعات تدريس المستوى الأول بالوسائل اللازمة؛
·        إعداد التنظيمات التربوية المتعلقة بإسناد أقسام المستوى الأول واستعمال الزمن؛
·        إسناد المستويات الأولى إلى الأساتذة المؤهلين؛
·        انتداب أستاذ مرشد ؛
·        انتداب أستاذ رئيس( منسق المادة) ؛
·        تعيين الاستاذ الكفيل الخاص بكل قسم من أقسام المستوى الأول؛
·        توفير وسائل النقل اللازمة؛

·        الأكاديميات
الجهوية للتربية والتكوين


الأسبوعين الأول والثاني من شهر شتتبر



التتبع والتقويم والتحفيز
·        تنظيم زيارات ميدانية من طرف لجن ؛
·        إحداث فريق لتقويم نتائج المستوى الأول على صعيد المدرسة تحت إشراف المدير والمفتش؛
·        تقويم أثر التكوين على التعلمات الأساس؛
·        تحفيز الموارد البشرية؛
·        التقويم الإجمالي للتجربة وتطويرها؛
·        نشر التجارب الناجحة.
·        مديرية المناهج والحياة المدرسية
·        الأكاديميات
الجهوية للتربية والتكوين



طيلة السنة الدراسية

·    تقديم مختصر لدلائل الحقيبة التربوية
1.     دليل  الدعم النفسي الاجتماعي والمعرفي و المنهجي

يقدم الدليل أدوات منهجية للكشف عن جوانب شخصية المتعلم(ة)ومؤهلاته التربوية وكيفية استثمارها قصد اتخاذ التدابير التربوية الملائمة وتقديم الدعم المناسب فرديا كان أو جماعيا عبر أنشطة متنوعة تهدف تحقيق ما يلي:
-         تعزيز الرغبة في التعلم بطرائق تنشيطية؛
-         مساعدة المتعلمين و المتعلمات على حل مشكلات شخصية لتيسير تتبع الدراسة؛
-         تعزيز العلاقات الإيجابية بينهم من أجل تقوية روح التعاون والتبادل؛
-         حل النزاعات والخلافات بينهم، وخلق أجواء ملائمة للتعايش والتفاهم؛
-         ربط المدرسة بمحيطها وخلق روح الحوار مع الوسط الأسري.

2.     دليل التواصل البيداغوجي وتقنيات التنشيط التربوي
يهدف الدليل الإسهام في:
-         تنشيط الحياة المدرسية بفضاءات المؤسسات التعليمية الابتدائية و الارتقاء بها لتحقيق مدرسة النجاح؛
-         ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان و المواطنة و التسامح و قبول الآخر..؛
-         تشجيع الانخراط والانفتاح على الحياة المجتمعية بروح من الوعي والتقدير  و التشارك البناء..؛
-         تحقيق التواصل الفعال و الفاعل بين المدرس(ة) و جماعة القسم ، من جهة و المتعلمين(ات )فيما بينهم من جهة أخرى.. ؛
-          اعتماد تقنيات تنشيطية هادفة تمكن المتعلمين (ات) من الاندماج والتمكن من المهارات الحياتية ؛
-         حفز المتعلم (ة ) على التعلم الذاتي والاستقلالية والنقد البناء و الفكر الحر المسؤول
ويجيب الدليل في جزئه الأول على أسئلة من بينها:
-         ما هو التواصل ؟
-         ما التواصل البيداغوجي ؟
-         ما هي عناصره ووظائفه التربوية؟ 
-         ما هي مبادئ و شروط التواصل الفعال؟
-         ما هي أشهر نماذج التواصل ؟
أما الجزء الثاني فيقدم:
-         تعريفا لمفهوم التنشيط التربوي ووظائفه؛
-         جرد بمواصفات وادوار المنشط التربوي؛
-         تقنيات التنشيط الفعالة الممكن اعتمادها داخل الفصل الدراسي.

3.     دليل الوسائل التعليمية والوسائط الديدكتيكية
يعرض الدليل :
-         مفهوم الوسيلة التعليمية ؛
-         أهمية الوسيلة التعليمية وأدوارها وأنواعها؛
-         وظائف الوسائل التعليمية؛
-         مراحل توظيف الوسائل التعليمية؛
-         بطائق تقنية تيسر اختيار الوسيلة التعليمية واستخدامها وصنعها.

4.     دليل الألعاب
اللعب تعبير حر وتلقائي في العملية التربوية، يساعد على التكيف والاندماج الاجتماعيين ويساهم في تكوين شخصية الطفل ؛ وبما أن  اللعب يرتبط ارتباطا وثيقا بالطفولة ويساهم في تنمية التعلمات وتنمية القيم الاجتماعية فقد  تم تبويب الدليل على الشكل التالي:
باب الألعاب التربوية وأهميتها :
-         الألعــــــــــــــــــــــــــــــــــاب التربويـــة؛
-         فوائد الألعـــــــــــــــــــــــــاب التربويـــة؛
-         أصنـــاف الألعـــــــــــــــــاب التربويـــة؛
-         دور الألعــــــاب في مكونات الشخصية ؛
-         الطفــل والألعــــــــــــــــــــــــــــــــــاب ؛
-         المنشط  (الأستاذ) والألعــــــــــــــــاب؛
-         القواعد الأساسية للألعـــــــــــــــــــاب؛
-         المراحل الأساسية لتنشيط الألعاب التربوية.

باب بطاقات التحكم في مجريات الألعاب التربوية:
-         الألعــــاب التربوية التعلمية؛
-         الألعــــاب التربوية الترفيهية.

5.     دليل التعلمات الأساس
يتمحور الدليل حول:
-         خصائص النمو في مرحلة الطفولة المتوسطة وحاجاتها؛
-         تحديد التعلمات والكفايات الأساس
هي مجموعة من التعلمات الضرورية لتنمية الكفايات الأساسية لطفل المستوى الأول من التعليم الابتدائي، ويمكن إجمالها فيما يلي:

§         التعبير الشفهي باللغة العربية في وضعيات تواصل بسيطة مستمدة من محيط المتعلم(ة)؛
§        قراءة (فهم وبناء المعنى) كلمات وجمل ونصوص بسيطة؛
§        الرسم الخطي للحروف العربية مجردة وضمن كلمات وجمل؛
§        التصرف وفق قيم وقواعد الآداب العامة والحياة الاجتماعية؛
§        حل وضعيات بسيطة تتطلب توظيف  الأعداد  والأشكال الهندسية والقياسات؛
§        التموقع في الزمان والمكان؛
§        اكتشاف ظواهر طبيعية وعلمية بسيطة من المحيط القريب؛
§        أداء حركات بدنية بسيطة بصفة متوازنة وملائمة لنمو الطفل الطبيعي؛
§        ممارسة  أنشطة يدوية (تفكيك، تركيب...) وفنية (رسم، تلوين، لعب أدوار،  إنشاد، موسيقى...).

-         الهندسة البيداغوجية العامة: تستند هندسة التعلمات إلى تنظيم مرن ومتغير لاستعمال الزمن، يأخذ بعين الاعتبار أولويات كل فترة من السنة الدراسية؛
-         أمثلة لأنشطة تعليمية تعلمية ومثال لنشاط إدماجي.

6.     دليل الأناشيد
تشكل الأناشيد عاملا رئيسيا في تكوين شخصية الأطفال، اجتماعيا حيث تثير وجدانهم و تساعدهم على تكوين اتجاهات سوية ،تسهم في نموهم السليم والمتكامل؛ إنها بما فيها من موسيقى وإيقاع و صور، تنمي في نفوسهم الإحساس بالفن و الجمال.
و للأناشيد دور تربوي متعدد الجوانب، فهي وسيلة فعالة لتمرير مجموعة من القيم الأخلاقية، وغرس السلوك القويم بطريقة سلسة و في قالب مرح .
يقدم هذا الدليل :
-         تعريفا للأناشيد؛
-         اهداف الاناشيد؛
-         عناصر النشيد؛ 
-         مواضيع الأناشيد؛ 
-         منهجية تسيير الأناشيد؛ 
-         نمادج  من الأناشيد.

7.     دليل التربية البدنية

يتضمن العناصر التالية:
-         أهمية التربية البدنية بالنسبة لمتعلم السنة الأولى من السلك الأول  للتعليم الابتدائي.
-         كفايات مادة التربية البدنية للسنة الأولى من السلك الأول  للتعليم الابتدائي.
-         الغلاف الزمني المخصص لمادة التربية البدنية.
-         التخطيط العام لمجالات التدخل.
-         المجال الأول: الوعي بالذات والتحكم فيها. .
-         المجال الثاني: الوعي بالذات والتحكم فيها و التأقلم مع المحيط المادي 
-         المجال الثالث: الوعي بالذات والتحكم فيها و التأقلم مع المحيط الاجتماعي . (ألعاب جماعية عتيقة)
-         المجال الرابع: الوعي بالذات والتحكم فيها و التأقلم مع المحيط الاجتماعي . (ألعاب جماعية رياضية)
-         التخطيط السنوي لإنجاز وتنفيذ أنشطة التربية البدنية بالمستوى الأول
-         بطاقات تقنية للأنشطة.
8.     دلــيـــل  المسرح المدرسي والحكاية التربوية
ويشتمل على دعامتين:
الدعامة الأولى: المسرح المدرسي
خصص الباب الأول منها لتعريف المسرح المدرسي وأهدافه  بالسنة الأولى وكذا لتقديم بطاقة فنية للتمثيل
وخصص الباب الثاني لتقديم نص مسرحي والباب الثالث لتقنية التحوير.
الدعامة الثانية: الحكايات
وتشتمل على:
-         تعريف الحكاية؛
-         منهجية تقديم الحكاية؛
-         خطوات إنتاج حكاية؛
-         نموذج حكاية ؛
-         بطائق تقنية لبعض الحكايات؛
-         توجيهات ورشة الحكايات.

9.     دليل تدبير الزمن المدرسي
يشير مفهوم الزمن أو الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم وتدبير الحصص السنوية والأسبوعية واليومية لأنشطة المتعلم(ة) ؛ بحيث يراعي هذا التنظيم الصحة الجسمية والنفسية للمتعلم(ة)، والأوقات المناسبة للتعلم.

ويحاول هذا الدليل مقاربة مفهوم الزمن المدرسي بالمدرسة الابتدائية اعتمادا على المعطيات العلمية والاجتماعية التي صارت تفرض إدماجها ضمن صيغ جديدة مرنة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة المنظومة التربوية.
 و يتسم الدليل بالمرونة ويفسح المجال للاجتهادات المحلية، ومن شأن تفعيل مقتضياته تقديم نقلة نوعية لممارسات الفاعلين المباشرين وتسهيل مهامهم مع تحقيق مردودية أعلى من خلال :
-         برمجة التعلمات السنوية و الأسبوعية واليومية؛
-         اعتماد توجيهات عامة لصياغة استعمال الزمن تبعا لعدد الحجرات المتوفرة بالمدرسة.
10.  دليل التربية الصحة
تهدف التوجهات التربوية الجديدة للمنظومة التربوية المغربية إلى جعل المدرسة جزءا من الحياة لا على هامشها، لهذا ا الغرض تم التفكير في دعم التصور بإنتاج دليل المدرس في التربية الصحية. إنه دليل موجه إلى المدرس ليستلهم منه أهم القواعد الصحية التي ينبغي عليه أن يحرص على تمريرها إلى المتعلمين بشكل عملي يومي، فيشعرون بذلك  ويشعر معهم محيط المدرسة بأن هذه الأخيرة فعلا تسهم في حماية ووقاية صحة روادها مما من شأنه أن ينعكس إيجابا حتى على المحيط قتتغير صورة المدرسة إلى ما هو إيجابي وتكون مصدر إشعاع.



Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire